صدر الجمعة الموافق 23/10/2020، إعلان أميركي – إسرائيلي – سوداني مشترك، تحدّث عن تطبيع العلاقات وإنهاء العداء، بعد اتصال هاتفي ضمّ الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، ورئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، ورئيس مجلس السيادة السوداني، الجنرال عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك.

إن أهمية اتفاق التطبيع المتحقق بين إسرائيل والسودان تكمن أساساً في الزخم الدبلوماسي لإسرائيل مع العالم العربي والإسلامي، وتعزيز قطع السودان عن إيران، وبقدر أقل في الإمكانية الأمنية والاقتصادية الفورية. أما في المدى البعيد، فموقع السودان كجسر بين شمال إفريقيا العربي وإفريقيا جنوب الصحراء قد يحقق إنجازات كبيرة – سياسية وأمنية واقتصادية لاسرائيل .

اهداف اسرائيل المعلنة

الامنية

  • وقف إمدادات السلاح لغزّة .

يمكن للسودان المساعدة في منع تهريب السلاح في خطّ السودان – مصر – غزّة، ومنع تموضع جهات تجهّز لعمليات عسكرية معادية على أراضيه وإمكانية إحباط إقامة قواعد بحرية لجهات معادية مثل إيران وتركيا على شواطئ البحر الأحمر.

  • منع الهجرة والتسلل

في هذا الاطار من الممكن ان تقوم اسرائيل بتركيب وتصدير معدات امنية لادارة الحدود والموانىء والمطارات .

اقتصادية

  • تقصير الرحلات الجوية إلى أهداف في أفريقيا مثل أثيوبيا وجنوب أفريقيا أو أميركا اللاتينيّة .
  • الزراعة

كان واضحا في كل الكلمات التي القاها نتنياهو فيما يتعلق بالاتفاق مع السودان هو التركيز على الزراعة ، وتهدف اسرائيل من هذا التعاون تحقيق اهداف على المدى القصير وهو اظهار اهمية الاتفاق عبر ناتج الزراعة الذي سيعطي اسرائيل تفوق نوعي في المحاصيل والصادرات وتوسيع الاسواق الخارجية خصوصا الاسواق العربية التي ترفض المنتجات الاسرائيلية بحيث تكون بلد المنشا السودان بينما الاسواق الاوروبية ستستمر اسرائيل بامدادها ولكن بكميات اكبر نتيجة لتوفر الاراضي والمياه .

وعلى جانب آخر سيكون ضمن التطوير هو بناء مزيد من السدود المحلية التي تهدف الى منع الفيضانات وانتاج الطاقة مما سيؤثر على امدادات النيل ولكن هذه الخطوة ستكون على المدى الطويل في انتظار ما سيسفر عنه الوضع مع سد النهضة .

وستقوم اسرائيل بربط التعاون في هذا الجانب ايضا مع اثيوبيا في اطار التحالف الاسرائيلي الاثيوبي .

  • ستعمل اسرائيل بالتعاون مع الامارات للاستثمار في تطوير ميناء سواكن السوداني بحجة منع تركيا من استثمار هذا الميناء ولكن في الحقيقة اسرائيل ستكون متواجدة من خلال شركة موانىء دبي العالمية والتي اجرت اتفاقات متعددة مع اسرائيل .

 

 

تصريح نتنياهو بعد الاعلان عن الاتفاق

“وقال نتنياهو إنّ “وفودا من السودان وإسرائيل ستجتمع قريبا لبحث التعاون في العديد من المجالات، بما في ذلك الزراعة والتجارة وغيرها من المجالات المهمة”، وأضاف “سماء السودان مفتوحة لإسرائيل اليوم، وهذا يسمح برحلات مباشرة وأقصر بين إسرائيل وأفريقيا وأميركا الجنوبية.

4-ستوفر اسرائيل الامكانيات من خلال علاقاتها الدولية لتوفير دعم وتمويل لاستكمال مخططات السكك الحديدية بين السودان واثيوبيا والتي ستستكمل ايضا بامدادها مع تشاد لخلق مثلث اقتصادي في افريقيا ومنفذه الرئيسي هو ميناء سواكن على البحر الاحمر ، وسيكون هذا المثلث باشراف وادارة اسرئيل عبر مجموعة من الشركات وسيكون ممر اساسي لمزيد من النفوذ والتوسع الاسرائيلي في افريقيا .

وفى ضوء ماسبق فمن المفيد  استمرار وزيادة التعاون بين مصر والسودان في قطاعات الزراعة والري ، ان يكون هناك  تعاونا مصريا سودانيا في مشاريع  انشاء سدود محلية في اطار الوتطوير الزراعي ، فضلاً عن اجراء حوار استراتيجي مع دولة السودان يتضمن خطة تطوير وتعاون وثيق في الزراعة والري والنقل البري والبحري في اطار رؤية لعشر سنوات قادمة  .

شاركها.

التعليقات مغلقة.

Exit mobile version