وضع  الوثيقة طاقم رفيع يضم  أكثر من 20 دبلوماسي وخبير في وزارة الخارجية في الشهر الماضي.ترأس المشروع أورين أنوليك، رئيس قسم التخطيط السياسي، الذي قدم النتائج إلى وزير الخارجية إسرائيل كاتس.

الفرص والمخاطر: استعدادات وزارة الخارجية  لعالم ما بعد كورونا

أهم عناصر الوثيقة : 

  1. الأزمة الاقتصادية العالمية .
  2.  التوترات بين الصين والولايات المتحدة .
  3.  انهيار أنظمة الشرق الأوسط .
  4.  الخوف من اختراق إيران نحو الطاقة النووية .
  5.  فرص لإسرائيل – وخاصة في مجال التكنولوجيا الفائقة.

 

  1. يوجد في صميم الوثيقة تقييم مفاده أن قرية التجارة الحرة العالمية المفتوحة بالكامل لن تبقى كذلك بعد كورونا. يسير العالم في أزمة اقتصادية تذكرنا بالكساد العظيم في أواخر عشرينيات وأوائل ثلاثينيات القرن العشرين. انخفض إجمالي الناتج المحلي العالمي بالفعل بنسبة 12 في المائة ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه، مع معدلات بطالة ضخمة في الولايات المتحدة وأماكن أخرى. من المتوقع أن تقلل الأزمة الاقتصادية العالمية، من بين أمور أخرى، الطلب على الغاز ، مما يضر بصناعة تصدير رئيسية تعتزم إسرائيل الاعتماد عليها في السنوات القادمة.

(التعليق : فيما يتعلق بالازمة الاقتصادية هي تقييمات معظم المؤسسات الاقتصادية في العالم وعلى رأسها البنك الدولي الذي شبهها بالكساد الكبير، لكن أزمة إسرائيل الكبرى هي في ارتباطها بالاقتصاد الأمريكي وأيضا المساعدات الأمريكية وهذا سيضعها في حالة الترقب نتيجة للوضع الوبائي في الولايات المتحدة وتفاقمه ).

  1. منافسة الموارد

من المتوقع أن تضيف الأزمة الاقتصادية منافسة أكثر حدة بين البلدان ، ولا سيما على الموارد الصحية. ومن المتوقع أيضًا أن يستمر الطلب العالمي الهائل على الإمدادات الطبية ، كما تم التعبير عنه منذ اندلاع الأزمة ، بل وحتى يزيد من التوترات الدولية.

 

وتعتقد وزارة الخارجية أن الجمع بين هذه التوترات ، إلى جانب الأزمة الاقتصادية وشلل عالم الطيران ، سيؤدي إلى قواعد جديدة للعبة فيما يتعلق بالتجارة العالمية. وبحسب الوثيقة فإن التجارة الحرة كما هي معروفة اليوم ستتغير في اتجاه عزل الدولة. من المتوقع أن تعيد البلدان بناء سلاسل الإنتاج والإمداد الداخلية، لا سيما في المجالات الحيوية للأمن القومي، على الرغم من التكاليف الاقتصادية التي ينطوي عليها. من المرجح أن تتخذ الدول خطوات لتقييد تصدير المكونات الحيوية، مثل المعدات الصحية ، من خلال فرض التعريفات والقيود الأخرى على الصادرات والواردات.

  1. تعترف وزارة الخارجية بأزمة كورونا كمعجل في صعود الصين إلى القوة الدولية. على الرغم من أن الصين قامت بتصدير فيروس كورونا، إلا أن بكين تم تعزيزها لأنها أول دولة تتعافى من الأزمة ، مما يمنحها ميزة على الولايات المتحدة. 

من المتوقع أن يؤدي هذا التغيير في علاقات القوة بين الولايات المتحدة والصين، الذي حذرت منه وزارة الخارجية ، إلى زيادة التوترات الهائلة القائمة بينهما بالفعل، وتشير الوثيقة إلى أنه في عصر الاستقطاب السياسي الأمريكي الصعب للغاية ، فإن الحاجة للدفاع ضد الصين هي واحدة من الموافقات الوحيدة على النظام السياسي بأكمله الأمريكي. وتؤكد الوثيقة أن إسرائيل مدعوة إلى اتباع سياسة سارية اليوم للحفاظ على العلاقة الخاصة مع الولايات المتحدة باعتبارها مصلحة عليا، والاستفادة من الفرص الاقتصادية وغيرها مع الصين.

  1. الشرق الأوسط الجديد

مؤامرة أخرى حيث يمكن أن تؤدي كورونا إلى الصدمات هي الشرق الأوسط. وتحذر الوثيقة من أن “دول السلام” (الأردن ومصر) ، التي هي أيضا في وضع اقتصادي صعب ، قد تعاني من عدم الاستقرار. بالإضافة إلى ذلك ، هناك قلق من أن إيران، التي تسحق “كورونا” بقايا اقتصادها، قد تخترق لتطوير أسلحة نووية للحفاظ على بقاء النظام. كما أن هناك مخاوف من أن الأزمة العالمية ستدفع باتجاه نمو المنظمات الإرهابية المتطرفة مثل داعش والقاعدة.

  1. إلى جانب عدم الاستقرار العالمي، تتوقع وزارة الخارجية زيادة عالمية في الطلب على منتجات التكنولوجيا الفائقة، لا سيما في مجال الإدارة عن بعد والمشاهدة عن بعد. في هذا المجال ، تفتح الأزمة ثروة من الفرص لإسرائيل، أيضًا بسبب صناعة التكنولوجيا العالية المتطورة والمبدعة للغاية في إسرائيل. بالإضافة إلى مرونة السوق الإسرائيلية، وقدرتها على التكيف مع المواقف الجديدة، والاستخدام الذي تم بالفعل في الدولة في البيانات الضخمة، وكذلك القدرة الإسرائيلية على استخدام التكنولوجيا لمحاربة الوباء، في حين لا تنتهك حقوق الأفراد – وكل ذلك قد يجعل إسرائيل نقطة ساخنة.

التعليق :  إسرائيل، التي تتمتع بقدرات إدارة عن بعد والتي تقع ضمن الدول المتقدمة  تكنولوجيًا في العالم ، سيكون لديها ما تقدمه.

تختتم الوثيقة بأنه سيكون عالم يحتوي على أموال خاصة وحكومية أقل بكثير مما كان عليه في السابق. سيؤثر هذا النقص على المجتمع والسياسة. 

 
شاركها.

اترك تعليقاً

Exit mobile version