استضافت بغداد، يوم 28 أغسطس المنصرم، مؤتمرا دوليا للتعاون والشراكة، شاركت فيه تسع دول، ثمان منها مجاورة وأخرى لم يزر ممثلوها العراق منذ التسعينيات؛ الأمر الذي كان له أثر واضح في تعزيز العلاقات البناءة مع دول الجوار، بالإضافة الي حضور جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي ومنظمة التعاون الاسلامي. وقد تناول هذا المؤتمر عدة قضايا على الساحة الاقليمية المشتركة مثل الأمن الاقليمي المشترك ووضع حد للتدخلات الخارجية في الشأن العربي بشكل عام وفي العراق بشكل خاص، بالإضافة الي مناقشة صعود حركة طالبان في افغانستان وأثره على المحيط العربي وآلية التعامل معه، كما كان العمل الأساسي للمؤتمر هو إعادة العراق لعمقه…
أحدث المنشورات
- الذكاء الاصطناعي في العقيدة الإسرائيلية الجديدة (قراءة تحليلية في البرنامج الوطني الإسرائيلي)
- هل يصبح الجسر البري التركي – السعودي ضمن الممرات المنافسة لقناة السويس
- مراكز الدراسات الإثيوبية وأوهام تراجع الدور المصري
- إفريقيا والأمم المتحدة: بين ماكي سال وفرص تقدم مصر بمرشح
- مصر وإيران في مونديال 2026: عندما تتجاوز كرة القدم حدود المستطيل الأخضر إلى الجيوسياسية الرياضية
- اتفاق على صفيح ساخن: غياب الثقة قد يعصف بمفاوضات واشنطن وطهران
- ترسيخ الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية: قراءة في الأبعاد الاستراتيجية لقرار يهدد الاستقرار الإقليمي
- إسرائيل و”المستنقع اللبناني” وتحديات الاستنزاف
الخميس, 25 يونيو
