الجزء الثانى: “مكونات بناء النفوذ الجيوشيعي” ..
ثانيا: المكونات
تكشف استراتيجية إيران لبناء النفوذ الجيوشيعي، عن مدى قدرتها على رسم أجندة ثقافية متكاملة، تسهم في تحويل طهران إلى مركز لتغيير الانتماءات الأيديولوجية لدى شعوب العالم الإسلامي، بوصفهم مستضعفين، بما يتعين عليها نصرتهم ومساندتهم، بحكم الدستور. وتتجلى هذه النصرة وتلك المساندة عبر عدد من الآليات والوسائل التي تعتمد عليها في تصدير قيم الثورة ونشر معتقداتها المذهبية بين هؤلاء المستضعفين، وذلك من خلال:
– العمل المستمر على بناء صورة ذهنية مثالية لإيران لدى المستضعفين.
– إعادة ترتيب أولويات المستضعفين واهتماماتهم، عبر تقديم تفسير تحريضي لواقعهم الاجتماعي والسياسي والديني.
– تكوين انطباعات لدى المستضعفين، يمكن أن يؤسسوا بها أنساق معرفية مشتركة مع إيران.
– الترغيب الدائم للمستضعفين كي يغيروا انتمائهم الديني إلى المذهب الشيعي.
وفي هذا الإطار، تتضافر جهود المؤسسات الإيرانية لبناء النفوذ الجيوشيعي من خلال أربعة مكونات رئيسية، هي: المكون الثقافي، والمكون الدعوي، والمكون التعليمي، والمكون الإعلامي، التي نوضحها على النحو التالي:
إيران
وزير الثقافة الإيرانى – أرشيفية
1. المكون الثقافي:
يسهم هذا المكون الاستراتيجي، في إبراز القيم المعرفية المؤدية إلى تكوين صورة ذهنية مثالية لإيران ولتاريخها وحضارتها وثقافتها. بما يسهم في وضعها على خريطة الثقافة العالمية. وتضطلع رابطة الثقافة والاتصال الإسلامية (تأسست عام ١٩٩٥م) بهذا المكون، من خلال القيام بالمهام التالية:
– تخطيط وهندسة ونشر الثقافية الإيرانية والفكر الشيعي، والترويج العلمي المدروس لها خارجيا عبر المراكز الثقافية.
– تعزيز علاقاتها مع المؤسسات العلمية والتعليمية والمحافل الثقافية المختلفة بالعالم، من خلال:
* إبرام اتفاقيات التبادل العلمي والتعليمي وبرامج التعاون الثقافي والفني والإعلامي.
* تقوية صلتها برموز الفكر والثقافة والفن والإعلام والدين.
* إلقاء الضوء على كل مثقف موالٍ أو مفكر متعاطف أو إعلامي مساند لمكونات التجربة الإيرانية.
* المشاركة الفعالة في الملتقيات الفكرية والثقافية والدينية الإقليمية والدولي؛ للتعريف برموز الفكر والثقافة الإيرانية وبمؤلفاتهم.
* عقد الندوات العلمية والمهرجانات الفنية والفعاليات الثقافية، بحضور رموز الثقافة والفن بالدول الواقعة داخل دوائر الاهتمام.
* إقامة والمعارض والأسابيع الثقافية التي تعرض للفنون والصناعات اليدوية، وتُعرِّف بالمعالم والمزارات والأضرحة والآثار التاريخية. وتنشط رابطة الثقافة الإسلامية والاتصال داخل ثلاث دوائر اهتمام ثقافي، هي:
دائرة آسيا والمحيط الهندي، وتضم تركيا ومنطقة القوقاز وآسيا الوسطى (أذربيجان، وجورجيا، وأرمينيا، وطاجيكستان، وقرغيزيا، وأوزبكستان، وتركمنستان، وروسيا)، وبعض دول آسيا (أفغانستان، والهند وباكستان، وبنجلادش، والصين) وبعض دول جنوب شرق آسيا (ماليزيا، وإندونيسيا، وسريلانكا، وتايلاند، الفلبين).
دائرة أفريقيا والدول العربية، وتضم دول شرق أفريقيا (السودان، وأثيوبيا، وكينيا، وتنزانيا) وغرب أفريقيا (السنغال، وغينيا، وسيراليون، ونيجريا) وجنوب أفريقيا (زيمبابوي، وزامبيا، وجنوب أفريقيا) إضافة إلى (مصر وتونس والجزائر والمغرب، واليمن، ودولة الإمارات، وقطر، والكويت، وسوريه، ولبنان).
دائرة أوروبا وأمريكا، وتضم دول أوربا الشرقية (اكرانيا، وألبانيا، وبلغاريا، وصربيا، وكرواتيا، والبوسنة) وجنوب أوروبا (إيطاليا، واليونان، واسبانيا) وشمالها (السويد، والنمسا، وألمانيا، وبريطانيا، وفرنسا) فضلا عن الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا.
الخمينى – صورة أرشيفية
ويعمل تحت مظلة رابطة الثقافة والاتصال عدد من الهيئات والمؤسسات الأخرى، منها:
أ ـ مؤسسة الفكر الإسلامي، المعنية بنشر الفكر الشيعي وقيمه ونظرياته ومفاهيمه المذهبية، عبر عدد من الأنشطة والفعاليات، مثل إصدار الكتب المجلات والدوريات والمطبوعات ذات الصلة باللغات الدارجة بالدول الواقعة ضمن دوائر الاهتمام (العربية والفارسية والإنجليزية والفرنسية الإسبانية والروسية والسواحيلية والأوردية والهوساوية والألبانية) فضلا عن النشر الاليكتروني الذي يستهدف استقطاب الأطفال والنساء والشباب على وجه التحديد؛ بغرض تغيير انتماءاتها الدينية والفكرية.
ب ــ مركز حوار الأديان والحضارات، المعني بإظهار وجه المتسامح لإيران، بوصفها مهدا للتعايش السلمي بين الأديان، وذلك عبر بناء علاقة حوار بناء بين مفكري وفقهاء المذهب الشيعي، وبين نظرائهم في المذاهب والأديان الأخرى، انطلاقا من القواسم الدينية المشتركة. عندئذ تظهر مبادئ الفكر الشيعي ومصادره وأصوله الفكرية والثقافية، أمام المراكز والمحافل الدينية الأخرى، خاصة أثناء ندوات ومؤتمرات الحوار التي يطلقها هذا المركز مع الرموز الدينية بالمجتمعات المسيحية واليهودية والبوذية والزرادشتية.
وفي هذا السياق، تجري رابطة الثقافة والاتصال الدراسات والبحوث العلمية الرصينة في مجال مقارنة الأديان والمذاهب والفرق، وثقافات الشعوب، والتيارات الثقافية السائدة في المجتمعات المختلفة. ويمكننا هنا التمييز بوضوح بين نوعين من هذه الدراسات: دراسات استكشافية، تُجرى حول التيارات الثقافية والدينية بمختلف المجتمعات، اقتراح وسبل تعزيز القواسم الثقافية المشتركة معها؛ وتحديد اللغة المناسبة للتعريف بالثقافة الإيرانية، والوسائل الملائمة لنشر وترويج الفكر الشيعي والثقافة المذهبية.
دراسات تخطيط، تُجرى في ضوء التقارير التي ترسلها المراكز الثقافية الإيرانية بالخارج والبحوث التي يجريها الباحثون والمختصون بالشؤون الإسلامية والإيرانية. إلى جانب الدراسات التي تتم حول سبل تنفيذ خطط نشر المذهب الشيعي في الدول المستهدفة.
ج ـ مجموعة الهدى للنشر والتوزيع الدولي، المعنية بإصدار وتوزيع الكتب والدوريات والمجلات والإصدارات العلمية والفكرية والمطبوعات الإعلامية المناسبة لكل دولة، للترويج للثقافة الفارسية والمذهب الشيعي بين أبناء الدول الواقعة ضمن دائرة نشاط رابطة الثقافة والاتصال، فضلا عن إقامة شبكة توزيع عالمية والمشاركة بالمعارض الدولية للكتاب.
وقد أصدرت مجموعة الهدى أكثر من 1300 عنوانا في الفقه الشيعي والفلسفة الإسلامية وتاريخ إيران وحضارتها وفنونها وآدابها، بأكثر من 25 لغة، وتطبع 165 مجلة ومطبوعة معنية تماما بالدعوة للمذهب الشيعي بأكثر من 20 لغة (16 منها موجهاً للعرب والناطقين بالعربية) و(9 للناطقين بالفارسية بأفغانستان) و(6 للناطقين بالإنجليزية) و(6 موجهة للروس والطاجيك) و(5 بالألبانية موجهة لمسلمي ألبانيا) و(3 للناطقين بالأوردية في باكستان والهند) و(3 موجهة لمسلمي بنجلاديش) وإصداران للناطقين بالتركية والآذرية والقرغيزية والألمانية والإسبانية، وإصدار واحد بالتشيكية والبوسنية والأوزبكية والتاميلية والتايلندية واليونانية والفرنسية.
وتدور الموضوعات التي تنشرها مجموعة الهدى حول التراث الثقافي الشيعي، وأعمال كبار الفقهاء والمفكرين والأدباء والعلماء والمثقفين والباحثين الإيرانيين، ومسائل الفقه الشيعي، وتفسير القرآن وترجماته، والأحاديث النبوية ذات الرواية الشيعية، خاصة التي تؤكد أهمية الإمامة والولاية، والأئمة الاثنا عشر، وسرد مظلومية آل البيت. فضلا عن المراثي والأدعية المذهبية، والمسائل التي تعالج الفرق بين المذهبين السني والشيعي، والقواسم المشتركة بين المذهب الشيعي والديانات الأخرى.
إلى جانب دواوين الشعر المذهبي والعرفاني، وخطب آية الله الخميني والمرشد الأعلى للثورة، والمؤلفات التي تلقي الضوء على تاريخ الثورة ورموزها وشهدائها. بوصفها منطلقا توعويا مهما لترسيخ قيم ومفاهيم المظلومية والاستشهاد والقدرة على تحقيق الأهداف ونشر ثقافة المقاومة. إلى جانب كتب تعليم اللغة الفارسية والمعاجم ثنائية اللغة، التي من شأنها جميعا وضع الثقافة الإيرانية بمحتواها المذهبي والفكري والأدبي واللغوي ضمن خريطة ثقافات هذه الدول وإبراز جسور الالتقاء الديني والتاريخي واللغوي والاجتماعي معها، بهدف ترسيخ الوجود الإيراني على المستوى المذهبي والفكري والثقافي فيها.
وإضافة إلى ما سبق، اهتمت رابطة الثقافة والاتصال والهيئات والمؤسسات التابعة لها والمتعاونة معها، بالإعلام والنشر إلكتروني، اهتماما يعد نموذجا للاستغلال الأمثل لشبكة المعلومات الدولية، في نشر وترويج الثقافة الإيرانية والقيم الشيعية، عبر تجسير العلاقة التبادلية، بينها وبين المراكز الثقافية التابعة لها بالخارج، الأمر الذي جعلها تنجح في إنشاء قاعدة بيانات ومعلومات علمية متكاملة حول أحوال الشيعة بالعالم وأوضاع الإيرانيين المقيمين بالخارج. ومن ثم، فإنها أعدت المحتوى الذي يكرس ارتباط شيعة العالم بإيران عبر المواقع الإليكترونية المتميزة. التي نذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر:
موقع إرفاد المحتوى الثقافي والفني للمراكز الثقافية الإيرانية بالخارج، وهو موقع مدون بسبع لغات (الفارسية، العربية، الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والأوردية والروسية) ويُعنى بإرفاد والمراكز الثقافية الإيرانية بالخارج، بمجموعة من الدراسات والتقارير والمقالات التي تعالج الموضوعات المتعلقة بالصحوة الإسلامية الشيعية والمناسبات المذهبية المختلفة مثل عاشوراء، والوطنية مثل ذكرى انتصار الثورة الإسلامية، وإلقاء الضوء على المعارض الفنية والمهرجانات السينمائية والأسابيع الثقافية الإيرانية والإقليمية والدولية.
موقع الإمام الخميني، وهو موقع مدون بخمس لغات (الفارسية، العربية، الإنجليزية، الفرنسية والتركية العثمانية) متخصص في محورة شخصية آية الله خميني لدى المتلقي بوصفه نموذجا للفقيه الثائر، وذلك بالتعريف بترجمته الشخصية، وأفكاره وآرائه ورؤاه الدينية والسياسية، لا سيما المتعلقة بمسألة ولاية الفقيه. فضلا عن إتاحة نسخ pdf من مؤلفاته وفتاويه، وجميع ما كُتب عنه وقيل فيه.
موقع الثورة الإسلامية، وهو موقع مدون بخمس لغات: الفارسية، العربية، الإنجليزية، الفرنسية والتركية العثمانية، ومتخصص في تقديم الثورة الإيرانية بوصفها نموذجا يحتذى به أمام الشعوب الأخرى، من حيث التعريف بها وبأسباب قيامها وأبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية، واستعراض آراء المفكرين والشخصيات العالمية ورؤاهم حولها، والتعريف برموزها ومنجزاتها، وكذلك استعراض المؤامرات التي حيكت ضدها.
موقع مؤسسة الفكر الإسلامي، وهو موقع مدون بأربعة لغات: الفارسية، العربية، الإنجليزية والفرنسية، ويُعنى بنشر المحتوى الفكري للمذهب الشيعي، وكذلك محصلة جهود المفكرين والمثقفين الإيرانيين بصيغة pdf، فضلا عن استعراض أنشطة المؤسسة وفعالياتها المختلفة، والترويج للمزارات والأضرحة والمناسبات الشيعية في إيران.
وأخيرا، تهتم رابطة الثقافة والاتصال الإسلامية، بتوجيه خطابها الثقافي إلى المرأة، لمعالجة شئونها وقضاياها بالمجتمعات الإسلامية وغير الإسلامية، وإبراز دور المرأة الشيعية في بناء المجتمع الشيعي. وإلى الشباب استنادا إلى أنهم فئة يسهل استقطابها وتغيير انتمائها المذهبي والفكري. كما لم يغفل هذا الخطاب الثقافي العناية بإيرانيّ المهجر؛ والعمل على ربطهم بوطنهم الأم والمحافظة على هويتهم من الذوبان بالمجتمعات التي يقيمون فيها، والحيلولة دون تحولهم إلى معادين للثورة، بل وربطهم بتحقيق أهداف نظامها، وذلك بتحويل قطاع كبير منهم إلى قوة دعائية مجانية، والاستفادة منهم في جمع المعلومات التي تحتاجها الأجهزة المعنية.
طلاب الحوزة العلمية – أرشيفية
2. المكون الدعوي:
يُعنى المكون ببث القيم الروحية للمذهب الشيعي ونشر عقائده وأصوله الفقهية، فضلا عن قيم الثورة المستمدة من ولاية الفقيه؛ بهدف خلق طائفة من الشيعة المستبصره داخل بنية المجتمعات الأخرى، تظل مرتبطة بالمرجعيات الإيرانية سياسيا ودينيا، واستقطاب آلاف الطلبة من جميع أنحاء العالم للدراسة بإيران؛ بوصفها مجتمع رسولي، ومن ثم إعادة إيفادهم مرة أخرى للدعوة للمذهب الشيعي داخل مجتمعاتهم أو بالمجتمعات المجاورة لهم، بوصفها مجتمعات رسالية.
فضلا عن إيفاد عشرات الدعاة الإيرانيين لمساندتهم، وتنظيم مؤتمر سنوي لتدارس أوضاع الشيعة وسبل تعزيز هويتهم المذهبية بهذه المجتمعات، واقتراح أفضل السبل لدعم هؤلاء الدعاة ماديا ومعنويا وعلميا، واستخلاص نتائج تجاربهم للاستفادة منها في تطوير الأسلوب الدعوي. وتضطلع بهذا المكون خمس مؤسسات رئيسية، يتعاون معها عدد آخر من المراكز المؤسسات الدينية والأمنية ذات الصلة. وهذا ما نوضحه على النحو التالي:
أ ـ مؤسسة الدعوة الإسلامية، وهي بمثابة المركز العالمي للدعوة ونشر المذهب الشيعي، وإحدى المؤسسات المهمة المتعاونة مع رابطة الثقافة في مجال الدعوة الخارجية. وتنهض مؤسسة الدعوة الإسلامية بتخطيط وتنظيم الأساليب الدعوية على المستويين التربوي والتثقيفي؛ لتتناسب مع طبيعة كل مجتمع من المجتمعات الأجنبية. وتضلع هذه المؤسسة بمهمتين أساسيتين:
الأولى: تأسيس وإدارة مراكز تدريب وتأهيل الدعاة والوعاظ، والإشراف على شبكة الحسينيات ومراكز نشر المذهب في دول العالم، وتقديم أوجه الدعم الذي يكفل لها تحقيق أهدافها، سواء بتزويدها بالمكتبات الكاملة أو بالمجلات والدوريات والمطبوعات المختلفة، أو إرفادها بالدعاة المؤهلين ومحفظي القرآن ومداحي المراثي والأدعية الشيعية.
الثانية: العمل على صيانة الهوية الشيعية للمجتمع الإيراني، وللتجمعات الشيعية الأخرى بالعالم، وصناعة وعي جمعي مساند للثورة الإيرانية، سواء من خلال عمليات التبليغ المنظم والوعظ المباشر، أو توزيع الكتب المطبوعات المختلفة. فضلا عن الاستخدام الأمثل لمنصات التواصل وشبكات الاتصال والمواقع الاليكترونية المُصممة خصيصا لهذا الغرض.
ب ـ المنظمة العالمية للحوزات والمدارس الإسلامية، وهي منظمة تعليمية تربوية بحثية تنهض بتحقيق هدفين أساسيين:
الأول: تعليم وتدريب الدعاة والباحثين، غير الإيرانيين، في العلوم والمعارف الشيعية داخل بلادهم، ثم تقدم المنح الدراسية لهم لاستكمال دراستهم في الحوزة العلمية بمدينة شيراز وتدريبهم وتأهيلهم للقيام بالدعوة.
الثاني: تأسيس الحوزات العلمية والمراكز الدعوية بالخارج والإشراف عليها. خاصة التي أسستها بالمدن العراقية المختلفة مثل المدائن، والكوفة، والبصرة، والحِلّة، وبغداد، وكاظمين، وسامراء. فضلا عن إدارة حوزة حلب العلمية بسوريا، وحوزة جبل عامل بلبنان، والحوزة العلمية بلندن. وتصدر هذه المنظمة مجلتين فصليتين متخصصتين باللغة العربية هما: الحياة الطيبة، والكلمة الطيبة.
ج ـ مراكز إيفاد الدعاة، وينهض هذا المركز بثلاث مهام أساسية:
الأولى: استكشاف المناطق الدعوية الجديدة داخل إيران وخارجها، ورسم الأهداف الدعوية لكل منطقة، سواء على المدى القريب أو المتوسط أو البعيد، وفق مقتضيات الحاجة.
الثانية: تمويل العمل الدعوي، وانتقاء الدعاة البارعين وإرشادهم ومتابعة أدائهم الدعوي، وتوفير جميع الخدمات العلمية والمعلوماتية لهم، وربطهم بشكل مستمر بالمجامع والمراكز الدعوية والثقافية في العالم.
الثالثة: تنظيم ودعم جهود شبكة دعوية إيرانية قوامها إحدى عشرة مؤسسة أخرى تضطلع بالدعوة للمذهب الشيعي في الخارج.
د ـ مجلس تنسيق الدعوة الإسلامية، هو الجهة المعنية بتنسيق جهود قرابة 20 وزارة ومؤسسة وهيئة وإدارة ومركزا، تُسهم جميعا في ترسيخ القيم المذهبية والوطنية والإنسانية الخاصة بالثورة الإيرانية، والترويج لشعاراتها السياسية والدينية من خلال تنظيم ثلاث عشرة مناسبة وطنية ودينية داخل إيران وخارجها، مثل الاحتفال بذكرى الثورة، ويوم الشهيد، واليوم العالمي للقدس، التي تستهدف إبراز مدى قدرة النظام الإيراني على الحشد الجماهيري المؤيد له، وإظهار مدى التمسك الشعبي بهذه القيم.
هـ ـ المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية، الذي يضطلع، بالتعاون مع رابطة الثقافة والاتصال، بإظهار الوجه المتسامح لإيران، ورفع شعار وحدة الأمة الإسلامية التي يتطلع إليها بطبيعة الحال جميع المصلحين في العالم الإسلامي، والتركيز على القواسم المشتركة بين المذهب الشيعي والمذاهب الإسلامية الأخرى. وهو الأمر الذي تُعول عليه طهران كثيراً في التوغل المجتمعات الإسلامية والتأثير عليها، خاصة تلك التي تنتشر فيها الجماعات الصوفية والجماعات السياسية المتأسلمة. وينشر هذا المجمع رسالته عبر مجلة شهرية يُصدرها بعدة لُغات، وعبر وكالة أنباء خاصة.
جامعة المصطفى العالمية – أرشيفية
3. المُكون التعليمي:
يسهم هذا المكون في ‌بناء قيم ومفاهيم من شأنها تنشئة أفراد يربطون مصالحهم وانتمائهم العلمية بإيران، ويؤمنون بقيم ثورتها، بل ويرفعون شعاراتها. وتنهض بهذا المكون مجموعة من الجامعات والمؤسسات البحثية، أهمها:
أ ـ جامعة المصطفى العالمية، مؤسسة تعليمية تعمل تحت إشراف مكتب المرشد الأعلى للثورة، وهي بمثابة المركز العالمي للدراسات الشيعية، الذي يدمج بين أسلوبي التعليم الحوزوي والجامعي.
أهدافها
تستهدف هذه الجامعة:
– تقديم المنح الدراسية للطلاب الذين يتم استقطابهم عبر موقع الجامعة الإلكتروني، أو بواسطة بعثات الاستقطاب الإيرانية التي يتم إيفادها سنوياً إلى مختلف دول العالم لهذا الغرض، أو عن طريق الملحقيات الثقافية الإيرانية بالخارج.
– إعداد أجيال متعاقبة من الدعاة والباحثين والمترجمين الأجانب، المؤهلين علميا لنشر العقائد والتعاليم الشيعية حول العالم.
– إكساب الدارسين القدرة على تفكيك المفاهيم التقليدية لدى أتباع الديانات والمذاهب الأخرى، ومن ثم تقديم المذهب الشيعي بديلاً لهم.
– اختراق مراكز البحوث والدراسات والمؤسسات التعليمية والثقافية في العالم.
– تعزيز الترابط بين الدعاة الإيرانيين ونظرائهم الأجانب.
– الحصول على الاعتراف بشهادات خريجيها في العلوم الدينية والدراسات الإسلامية، والعلوم الإنسانية واللغات وآدابها.
مكوناتها
ويقع مقر جامعة المصطفى الرئيس بمدينة قم، ويتبعه خمسة أفرع أخرى بطهران، ومشهد وأصفهان وجرجان، وقشم. ويضم مقرها بقم عددا من المعاهد والمراكز التعليمية والبحثية، أهمها: المعهد العالي للدراسات الفقهية، والمعهد العالي للعلوم الإنسانية، ومعهد الإمام الخميني للدراسات والبحوث، والمعهد العالي لعلوم اللغة والثقافة الإسلامية، ومعهد الفقه وعلوم القرآن والحديث، ومعهد بنت الهدى للدراسات العليا (طالبات) ومركز الدورات القصيرة والمنح الدراسية، ومركز المصطفى الدولي للدراسات والبحوث، ومركز الدراسات والبحوث الإقليمية.
إلى جانب مركز المصطفى الدولي للترجمة والنشر، الذي تتبعه أربعة أفرع محلية بكل من: قم، ومشهد، وتهران واصفهان، وثماني خارجية بسبع دول أجنبية، هي: بريطانيا، وإندونيسيا، وماليزيا، ولبنان، والهند، وأفغانستان، وتايلند. وقد أصدر هذا المركز أكثر من 1200 كتاب من الكتب الشيعية المترجمة لأربعين لغة، منها: العربية، والتركية، والأوردية، والآذرية، والجورجية، والطاجيكية، والإندونيسية، والتاميلية، والصينية، والبنجالية، التائية، والمالايوية، البرتغالية، والإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والروسية، والسواحلية، والهوساوية.
أهميتها
وتنهض جامعة المصطفى بنشاط علمي واسع في عدد من دول العالم، بعد أن نجحت في تأسيس وإدارة عشرة مراكز بحثية تابعة لها، في كل من: أفغانستان، واليابان، وسوريا، ولبنان (مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي)، وماليزيا، والهند، وألبانيا، وصربيا، والبوسنة والهرسك، إندونيسيا. فضلا عن تأسيس مجموعة مدارس السبطين بالعراق واليمن، ومدرسة الشهيد الصدر بالعراق. إلى جانب تأسيس وإدارة أربعة عشر فرعا وكلية في بعض الدول الواقعة في أوروبا أو آسيا أو أفريقيا.
كما توفر الجامعة خدمة مجانية للتعليم عن بُعد، عبر أكثر من أربعة آلاف منصة اليكترونية موجها باللغات الدارجة داخل الدول المستهدفة، وعبر موقعها المخصص لذلك، مثل موقع أهل البيت الموجه لشيعة ألبانيا، وموقع الصين القرآني الموجه لشيعة الصين. كما تتيح لجميع طلابها من مختلف دول العالم المقررات الدراسية إليكترونيا فضلا عن الكتب والمراجع والبحوث والدراسات الدينية المتخصصة، وتمنحهم شهادات معتمدة في: اللغة الفارسية وآدابها، والمعارف الإسلامية، والفلسفة والعرفان الإسلامي.
ب ـ جامعة أل البيت العالمية:
أُنشئت عام 2001م، بمدينة قم، تحت إشراف جامعة المصطفى العالمية، بوصفها أول جامعة عربية داخل معقل الحوزات العلمية الفارسية، وتعنى باستقطاب الطلبة الشيعة من الدول العربية خاصة، ومن دول العالم الأخرى عامة؛ بغرض تأهيلهم علمياً وتعزيز قدراتهم الدعوية. وتمنح خريجيها شهادات معادلة للشهادات التي يحصل عليها أقرانهم بالحوزة العلمية، الليسانس، والماجستير، والدكتوراه، ثم درجة الاجتهاد.
ويلتحق بهذه الجامعة أعداد قليلة مُنتقاة من الطلاب الذين ينتمون لخمسة وثلاثين جنسية، منها: السعودية، والعراق، وباكستان، والنيجر، واليمن، وفرنسا، وكينيا، ولبنان، ونيجيريا، والهند، والولايات المتحدة الأمريكية، وأذربيجان، والبحرين وبلجيكا، وبنين، وروسيا، والسنغال، والسويد، والكويت، ومدغشقر، ونيوزيلندا، والجزائر، وتنزانيا، وتايلاند، والسودان، وسوريا، وعمان، كولومبيا، وجامبيا، وماليزيا، وهولندا، وأفغانستان.
ج ـ جامعة الأديان والمذاهب:
جامعة أهلية، تقوم بإعداد وتأهيل خريجي الحوزة العلمية من الإيرانيين الذين يتقنون اللغات الأجنبيّة في مجال الدراسات التطبيقيّة ومقارنة الأديان والمذاهب الإسلاميّة.
أهدافها
تستهدف هذه الجامعة:
– التعريف المنطقيّ والعلميّ بالمذهب الشيعي، مع إبداء الاحترام الظاهري لعقائد وتعاليم الديانات والمذاهب الأخرى.
– الدعوة إلى اعتناق المذهب الشيعي بأسلوب منهجي يقوم على الحوار الناقد والتأثير على الآخرين والردّ على الشبهات والدفاع العلميّ والمنطقيّ عن التشيّع.
– تزويد المؤسسات والأجهزة الإيرانية بالبحوث والدراسات العلمية المتخصصة في الأديان والمذاهب المختلفة؛ للإفادة منها في تحقيق الأهداف الاستراتيجية العليا لتصدير الثورة.
– تعزيز التواصل العلميّ والثقافيّ مع المراكز المناظرة داخليا وخارجيا.
مكوناتها
وتضمّ جامعة الأديان والمذاهب ثلاث كلّيّات، هي: كلية الأديان، وتضم ثلاثة أقسام: قسم الأديان الإبراهيميّة (اليهوديّة والمسيحيّة)، وقسم الأديان غير الإبراهيميّة (الهندوسيّة، البوذيّة والأديان الإيرانيّة القديمة)، وقسم علم الأديان. وكلية المذاهب الإسلاميّة: وتضم أيضا ثلاثة أقسام: قسم العرفان والتصوّف، وقسم المذاهب الإسلاميّة والكلاميّة، وقسم المذاهب الفقهيّة. ثم كلية المعارف الشيعيّة وتضم أيضا: قسم علم الكلام الشيعيّ، وقسم دراسات التاريخ الشيعيّ، وقسم الفرق الشيعية. كما يتبع هذه الجامعة مركزا لإجراء الدراسات والبحوث العلمية المُتخصصة، والذي يضم بدوره خمسة وحدات:
1. وحدة المذاهب الإسلاميّة: المعنية بالبحث في فرق المذهبين الشيعي والسني، والفرق الإسلامية الأخرى.
2. وحدة التصوّف والعرفان الإسلاميّ: وتُعنى بدراسة التصوّف وفرقه المنتشرة في العالم الإسلامي، ومقارنته بفكرة التصوف والعرفان في الأديان الأخرى.
3. وحدة الأديان الإبراهيميّة: وتُعنى بدراسة الديانتين اليهوديّة والمسيحيّة على مستويات النشأة والأسس الفكرية والفلسفية والعقيدية والأخلاقية والروحية، والكتب والنصوص المقدّسة، والشرائع.
4. وحدة الديانات الشرقية: وتُعنى بدراسة ديانات وعقائد الشرق الأدنى والأقصى، والديانات الإيرانيّة القديمة.
5. وحدة المعارف الدينيّة: وتُعنى بدراسة سيسيولوجيا الدين وسيكولوجيته وفلسفته.
وتعتمد جامعة الأديان والمذاهب على قاعدة عريضة من الجامعات والمؤسسات والهيئات الإيرانية الأخرى التي تعينها على تحقيق رسالتها وأهدافها، إلى جانب أنها نجحت أيضا في إبرام أربع عشرة اتفاقية تعاون علمي مشترك مع جامعات وأكاديميات ومعاهد وأقسام علمية متخصصة، في مجال دراسة الأديان والمذاهب، في أربع عشرة دولة.
د ـ جامعة الإمام الخميني الدولية:
يقع مقرها بمدينة قزوين، تحولت من معهد فني، بعد الحرب العراقية الإيرانية، إلى جامعة تخضع لوزارة التعليم العالي، كي تجمع بين أساليب التعليم الفني والدعوة إلى المذهب الشيعي؛ بغرض توظيف العلوم والتكنولوجيا في نشر ثقافة العقيدة الشيعية في العالم. فضلا عن تخريج أجيال متخصصة تنقل تجربة إيران التقنية إلى جميع الدول الإسلامية، بوصفها نموذجا للدولة التي تعتمد على العلم لتعظيم قدراتها الذاتية علمياً وثقافياً.
وقد نجحت جامعة الإمام الخميني الدولية في استقطاب المئات من الطلاب، وتحويلهم إلى المذهب الشيعي، من خلال اتفاقيات التعاون والتبادل العلمي، التي أبرمتها مع الجامعات والمراكز العلمية المناظرة في كل من: روسيا، وكازاخستان، وطاجيكستان، والصين وإسبانيا، وبلغاريا، وتركيا، وماليزيا، وإيطاليا، وباكستان، والعراق، وإثيوبيا، وأذربيجان، وكوريا الجنوبية.
رئيس مجمع اللغة الفارسية – أرشيفية
هـ ـ مجمع اللغة والأدب الفارسي:
مؤسسة تابعة لرابطة الثقافة الإسلامية والاتصال، ومعني بنشر اللغة والأدب الفارسي، لتكون جسرا للتواصل مع المجتمعات الخارجية. وينهض هذا المجمع بدراسة أوضاع اللغة الفارسية في الخارج، بالتعاون مع الهيئات والإدارات المختلفة، وبناء قاعدة معلومات وبيانات عن جميع أقسام تدريس اللغة الفارسية بالجامعات المختلفة في العالم، ومستواها التعليمي، عدد الأساتذة والمدرسين وتخصصاتهم الدقيقة وأعمالهم ومؤلفاتهم العلمية.
كما تقوم بتقديم الدعم اللازم لهذه الأقسام سواء بتزويدها بالمكتبات المتخصصة، أو دعوة الأساتذة والباحثين لحضور الندوات والملتقيات الدولية حول اللغة والأدب الفارسي، مثل المؤتمر الدولي لأساتذة اللغة الفارسية، أو تقديم دورات مجانية لرفع كفاءتهم اللغوية، وتقديم المنح الدراسية. إضافة إلى ايفاد المتخصصين في تعليم اللغة الفارسية إلى مراكز تعليم اللغة الفارسية بالخارج.
المحصلة
يمكن القول إن محصلة الجهود التي بذلتها الجامعات والمؤسسات التعليمية والبحثية، قد أسفرت عن تحقيق عدد مهم من الأهداف التي رسمها صانع القرار الإيراني لاستراتيجية بناء النفوذ الجيوشيعي، نذكر منها ما يلي:
1. الوقوف على الأبعاد الدينية والمذهبية والفكرية للمجتمعات الواقعة في دائرة الاهتمام الإيرانية، ومن ثم تحديد المناطق المستهدف نشر المذهب الشيعي فيها، واقتراح الآليات التي يمكن اعتمادها في تحقيق ذلك.
2. إجراء الدراسات العلمية وعقد المؤتمرات والندوات، التي تتناول أوضاع المناطق التي تتواجد فيها الأقليات الشيعية بالعالم ودراسة احتياجاتها التي يتعين على النظام الإيراني تلبيتها.
3. إجراء الدراسات العلمية التي من شأنها أن تساعد في رفع المستوى المعيشي لهذه الأقليات وتعزيز انتمائها المذهبي وتعظم دورها السياسي، من ناحية. وتوطد علاقتها بالنظام الإيراني والحوزات الدينية الإيرانية، من ناحية أخرى.
4. توثيق الروابط الثقافية والمذهبية بين المؤسسات التعليمية الشيعية الداخلية وبين نظيرتها الخارجية، بما يسهم في تكريس مكانة إيران الدينية والعلمية في العالم.
5. بناء قاعد معلومات علمية دقيقة حول الأقليات الشيعية، ومستواها العلمي والتعليمي، وتحديد آليات رفع مستواها بما يُسهم في الاعتماد عليها في نشر المذهب الشيعي داخل مجتمعاتها.
6. إعداد كوادر علمية خلاقة تضطلع بالتواصل الفعال مع أصحاب الديانات والعقائد والمذاهب الأخرى بالعالم الإسلامي.
7. المساهمة في إنشاء فروع للمؤسسات التعليمية والبحثية الإيرانية بالخارج، في إطار ترسيخ المكونات العلمية والفنية لدى أبناء الطائفة الشيعية في كل مكان.
4. المكون الإعلامي:
يلعب المكون الإعلامي دورا مهما في استراتيجية بناء النفوذ الجيوشيعي، إذ أنه المعني ببلورة الأنساق المعرفية والمفاهيم الثقافيةً الشيعية لدى المتلقي، وتشكيل صورة ذهنية مثالية عن إيران بوصفه نظاما إسلاميا مقدسا. وفي هذا الإطار، يقوم الجهاز الدعائي الإيراني بتوظيف مثالي للإمكانيات المتقدمة في عالم تقنية الاتصالات والبث الفضائي، التي تتجاوز بدورها حدود الجغرافيا وسقف المستوى التعليمي، لتحقيق الأهداف الرامية لغرس قيم المذهب الشيعي وتعاليمه، ومحاجة مخالفيه بالحجج والشواهد التاريخية وإظهار منطق المعتقدات المذهبية، بما يؤدي إلى استثارة المتلقي وخلق اتجاه نفسي موحد وقوي لدى أبناء الطائفة الشيعية.
وتعتمد إيران في ذلك على ثلاث وسائل: القنوات الفضائية المختلفة التي تبثها هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، الإعلام الإليكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي التي تُنشئها جميع الهيئات والمؤسسات والمراكز والمرجعيات المعنية عبر شبكة المعلومات الدولية، والمجلات والمطبوعات المُتخصصة التي تُصدرها المؤسسات المعنية بنشر المذهب الشيعي بالخارج التي سبق ذكرها. وهذا ما سوف نتناوله بإيجاز على النحو التالي:
أ ـ القنوات الفضائية:
التي تبثها هيئة الإذاعة والتلفزيون، وتلعب دورا خطيراً في نشر المذهب الشيعي في كل مكان من العالم، وإلقاء الضوء على دور إيران ومدى تأثيرها الخارجي، ورفع مستوى الوعي المذهبي والإيماني لدى أبناء الطائفة الشيعية من الأطفال وشباب وشيوخ، ومناقشة أوضاعهم في المجتمعات التي يعيشون فيها.
ويتولى فيلق القدس التابع للحرس الثوري مسئولية إدارة وحدة الإعلام الخارجي، ونجح من خلالها في اختراق إعلام الدول الواقعة داخل المجال الحيوي للمصالح والأهداف الإيرانية في كل من: آسيا وأوروبا والأميركيتين، عبر شبكة واسعة من القنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية. كما نجح في اختراق منظومة البث الفضائي العربي من خلال المؤتمر الدولي الأول للاتحاد العالمي للإذاعات والتلفزيونات الإسلامية، الذي دعا إليه علي لاريجاني رئيس مؤسسة الإذاعة والتلفزيون حينئذ، أواخر عام 2004م، بدعوى إيجاد القواسم المشتركة بين وسائل الإعلام الإسلامية المختلفة. خاصة الملتزمة بخط المقاومة والوحدة الإسلامية.
كما نجحت إيران، عبر هذا الاتحاد، في تأسيس مجموعة من المؤسسات الإعلامية، مثل مركز التدريب الإعلامي في بيروت، ومؤسسة الهداية التي تملك مكاتب لها في أكثر من سبع دول عربية وإسلامية، وتتركز أنشطتها في المجالات التقنية والهندسية وتقنيات البثّ الفضائي. إضافة إلى مركز آخر للرصد الإعلامي، وهو عبارة عن موقع على شبكة الانترنت للتبادل الإخباري المصوّر. وأنشأت صندوقا لتمويل ودعم إنتاج المؤسسات الإعلامية الموالية لها، والتي تزيد على خمس عشرة محطة ناطقة بالعربية، وتقع مكاتبها داخل منطقة “الجناح -بئر حسن” بضاحية بيروت الجنوبية الخاضعة لإشراف حزب الله ونفوذه؛ والقريبة من المطار.
التليفزيون الإيرانى الرسمى – أرشيفية
نماذج للقنوات
تعد قناة القدس التابعة لحركة حماس، التي انطلقت من بيروت، التجربة الناجحة الأولى على صعيد عمل هذا الاتحاد وبلورة الأهداف التي يعمل من أجلها. ثم تبعها انطلاق قناة أخرى تابعة لحماس هي قناة الأقصى، ثم قناة فلسطين اليوم التابعة لحركة الجهاد الإسلامي. ثم توجت إيران هذا النجاح بإطلاق قناة الميادين، ودعم قنوات شيعية، مثل قناة آسيا التابعة لأحمد الجلبي، وقناة بلادي المقربة من إبراهيم الجعفري، وقناة الفرات الناطقة باسم المجلس الشيعي الأعلى العراقي، وغيرها من القنوات التابعة للفصائل المتحالفة مع إيران أو التابعة لها.
وفي هذا الإطار انتهزت أحداث الربيع العربي عام 2011م، وأسست عددا من القنوات لتأجيج الأوضاع، مثل قناة المسيرة الناطقة باسم جماعة أنصار الله الحوثية، وقناة الساحات التي تُغطي أخبار ساحات الثورة في اليمن. وقناة الاتجاه الخاصة بكتائب حزب الله العراقي، وقناة النبأ التي تهتم بأخبار المنطقة الشرقية السعودية. أما البحرين، فكان نصيبها إطلاق قناة اللؤلؤة.
ومن ناحية أخرى، تقوم هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، ببث عدد به من القنوات الموجهة للناطقين بالعربية والفارسية والانجليزية والإسبانية والبوسنية والتركية والآذرية والفرنسية، مثل قناة الكوثر الناطقة بالعربية المعنية بنشر الثقافة الشيعية بالمنطقة العربية، وقناة العالم الإخبارية التي تستهدف المشاهد العربي، على غرار قناتي الجزيرة والعربية، وقناة الأفلام IFILM التي تبث بالفارسية والعربية والانجليزية، وقناة Press TV باللغة الإنجليزية. فضلا عن قنوات جام جم المعنية بمخاطبة الإيرانيين المقيمين بأوروبا وأمريكا، وقناة HispanTV الإخبارية الموجهة إلى الدول الناطقة بالإسبانية مثل: فنزويلا، والأرجنتين، وكوبا، والإكوادور وكولومبيا والمكسيك.
نماذج للإذاعات:
وتمتلك هيئة الإذاعة والتلفزيون ثلاثين محطة إذاعية موجهة تبث إرسالها بثلاثين لغة مختلفة منها: الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والإيطالية، والاسبانية، والبوسنية، والألبانية، والروسية، والجورجية، والطاجيكية، والارمنية، والاوزبكية، والآذرية، والتركمانية، والطاليشية (لغة قومية دارجة في شمال إيران واسيا الوسطى) والفارسية والدرية، والبشتو، والاردية والبنغالية، والاندونيسية، والصينية، واليابانية، والهوساوية، والسواحيلية، والعربية، والعبرية، والتركية، والكردية.
ب ـ الإعلام الإلكتروني:
يقوم الجهاز الدعائي الإيراني بتوظيف تقنيات الاتصال والتواصل الحديثة توظيفاً أمثل؛ في تبليغ رسالته الدينية والثقافية والسياسية، خاصة بعد أن امتلكت جميع القنوات الفضائية والمحطات الإذاعية الشيعية نوافذ للبث المباشر، ومواقع خاصة بها على محركات البحث بشبكة المعلومات الدولية، فضلا عن الصفحات الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي. وإضافة إلى هذا، تمتلك جميع المؤسسات المنخرطة في نشر المذهب الشيعي مواقع ثرية على شبكة المعلومات الدولية، فضلا عن عشرات الآلاف من المواقع المذهبية الفعالة، التي تستهدف تعزيز التواصل مع جموع الشيعة في العالم على اختلاف لغاتهم وتباعد مناطقهم الجغرافية.
وتتيح هذه المواقع نسخاً لآلاف الكتب والدراسات والبحوث الخاصة بالمعتقدات الشيعية، ومعالجة مشاكل الشيعة في العالم، ومناقشة قضاياهم، وتقديم الفتاوى والأحكام الخاصة بهم؛ كي يقلدوها من ناحية. ويتفقهوا في أمور مذهبهم من ناحية أخرى. هذا إلى جانب آلاف المواقع الخاصة بجميع أئمة المذهب، وجميع المرجع والفقهاء في الحوزة العلمية سواء الموجودة في مشهد أو النجف أو قم.
ج ـ المجلات والمطبوعات:
تنشط رابطة الثقافة والاتصال والمؤسسات التابعة لها والمتعاونة معها في إصدار وتوزيع عشرات المجلات والصحف والمطبوعات الدينية والثقافية، التي تتم طباعتها إما في دار الهدى بإيران أو بالتعاون مع عدد من المراكز الموجودة في الدول الواقعة داخل دائرة اهتمامها؛ خاصة بعد نجحت إيران في استكتاب العشرات من الكتّاب والصحفيين والإعلاميين المنتمين لهذه الدول.
وتقوم بتوزيعها المراكز والملحقيات الثقافية الإيرانية بالمجان، مع الأخذ في الاعتبار أن معظم هذه الإصدارات الورقية، لها نسخة رقمية متوفرة على موقع خاص بشبكة المعلومات الدولية. وفي إطار هذه الجهود، يُصدر مركز بحوث أل البيت مجلة فصلية دينية في داغستان بعنوان کوثر، بينما تقوم مؤسسة الفكر الإسلامي بإصدار ثمان عشرة مجلة، موجهة للشيعة الناطقين باللغات السبع، التي توزيعها في الدول الناطقة بها مجانا. أما المجمع العالمي لأهل البيت، فيصدر بدوره أيضا مجلة شهرية دعوية متخصصة بعنوان رسالة الثقلين.
                                       .. انتظروا الجزء الثالث من الدراسة: “آليات بناء النفوذ الجيوشيعى” ..
شاركها.

اترك تعليقاً

Exit mobile version